جهاز يشحن "الموبيل" بصوت المتحدث هاتفيا !!

5/14/2014 01:05:00 ص

ابتكر العلماء آلة صغيرة تجعلنا نستطيع القيام بشحن الهواتف الجوالة عن طريق التحدث بها، حيث تقوم هذه التكنولوجيا الحديثة بتحويل الصوت عبر الأسلاك أثناء التحدث به إلى طاقة، وكلما كان صوت المتحدث قوياً كلما زادت قوة الشحن. يقول دكتور "سانج-ووو كيم" بجامعة "Sungkyunkwan" بسيول في كوريا الشمالية: "يمكن للسبيكر تحويل الإشارات الإلكترونية إلى أصوات، كما يمكنه أيضاً القيام بالعكس، أي تحويل الصوت إلى مصدر للطاقة الإلكترونية".

ويستطرد دكتور كيم قائلاً: "نستخدم في ذلك جدائل متناهية الصغر من أكسيد الزنك (الذي يستخدم في مستحضر لوسيون الكالامين) بوضعها بين قطبين. تقوم القطعة الماصة للصوت بإصدار ذبذبات عندما ترتطم بها الموجات الصوتية، مما يؤدي بأسلاك أكسيد الزنك الدقيقة إلى أن تُضغط ثم تنطلق".

الأجهزة التي صُنعت حتى الآن يمكنها تحويل أصوات 100 ديسيبل (أي ما يعادل مقياس الضوضاء الصادرة من قطار مار بالجوار أو جزازة عشب) إلى تيار كهربائي معتدل.

يتضمن هذا الابتكار أفكاراً تكنولوجية أخرى، منها أنه في ساعة الذروة المرورية يمكن القيام بتجميع كل الأصوات الصادرة من وسائل المواصلات المختلفة واستخدامها لشبكة الطاقة الكهربائية، مما يساعد على الحد من الضوضاء، خاصة لأولئك الذين يسكنون بالقرب من الأماكن المزدحمة.

في نفس الوقت يقوم العلماء الأميركيون بالعمل على ابتكار جهاز صغير يمكن عن طريقه تحويل الحركة الصادرة من الركبة أثناء السير إلى كهرباء.

المصدر :

مجلة اكشنها.


شارك الموضوع

مواضيع ذات صلة